ما هو البروكسي و ما هي انواعه

ما هو البروكسي و ما هي انواعه وكيف يمكنني تشغيله ؟

لا يتوقف الناس كثيرا عند كيفية عمل الانترنت ،  ولا لكيفية التواصل بين اجهزتها و خوادم المواقع المستضيفة ، لكن هذه التفاصيل التي لا ينتبه لها العامة تشكل عاملا اساسيا في امن و تحصين معلوماتك، فقد تكون مجرد نقرة على صورة لطيفة لقط  سببا في اختراق جهازك و الاستيلاء على معلوماتك ، و قد يكون عدم احتياطك ، و دخولك على الانترنت دون اي اجراءات احترازية سببا في الاستيلاء على اموالك او اعطاب اجهزتك او تشفيرها و طلب فدية لفك التشفير .

باختصار الدخول و الابحار في عالم الانترنت بدون اتخاد احتياطات هو بمثابة انتحار من وجهة نظري .

لكن سيسأل البعض ما هي هذه الاحتياطات التي يمكن ان انتخدها ؟

كيف يمكننا ان نخفي هويتنا و نحافظ على خصوصيتنا على الانترنت ؟

كيف يمكننا زيارة المواقع التي نريد دون ان تحصل هذه الموافع على عنوان IP  الخاص بنا ؟

هنا يجب علينا الاعتماد على ما يقوم به المحترفون فللقيام بكل ما سبق ينبغي الاعتماد اما على البروكسي أو على VPN و اذا كنا قد شرحنا دور VPN  في مقال سابق يبقى الان ان نشرح دور البروكسي

فماهو البروكسي ؟  مهامه انواعه ؟

و كيف يمكن تشغيله على الويندوز و على الاندرويد و الايفون ؟

ما هو البروكسي

البروكسي هو بمثابة حاسوب يقوم بالوساطة بين جهازك و الانترنت انت تقوم بارسال طلب لجلب صفحة ما على الانترنت الى البروكسي فيقوم البروكسي بارسال طلب جلب الصفحة بعنوان IP مختلف و يقدم لك الصفحة .

والبروكسي او الخادم الوكيل  من التقنيات المعروفة في عالم الانترنات فهو  يعمل كوسيط بين جهازك و الانترنت   ، ويقوم بتصفية جميع الحزم بينهما. نظرًا لأنك عميل ، فهذا يعني أن البروكسي يتلقى طلبك للوصول إلى صفحة  ، و يقوم بجلب الصفحة بعنوان IP  تابع للبروكسي تم يقوم بارسالها اليك .

بهذه الطريقة ، عندما تذهب لزيارة صفحة ويب ، بدلاً من إنشاء اتصال مباشر بين متصفحك وبينها ، يمكنك التنقل وإرسال البيانات واستلامها من خلال هذا البروكسي.

الصفحة التي تزورها لن تعرف عنوان IP الخاص بك ولكن عنوان الوكيل ، وستكون قادرًا على  الظهور  كمستخدم للانترنت من بلد آخر غير بلدك.

البروكسي 
صورة توضيحية لكيفية عمل البروكسي

 

اهم مهام البروكسي

1- البقاء مجهول على الانترنت

يسمح البروكسي بابقاءك مجهولا عبر الانترنت و ذلك لانه يخفي عنوان IP الخاص بك وهذه العملية مدخل اساسي للحماية لان معرفة هذا العنوان تمكن من الوصول الى جهازك والى عنوان منزلك و الشركة التي تزودك بالانترنت ببساطة يمكن من خلاله جمع العديد من المعطيات

2- السماح بالوصول الى المحتوى الممنوع

تقوم بعض الدول و الحكومات بحجب بعض المواقع ومنعها كما تستتني بعض الخدمات دول اخرى ولا تعمل اذا كان الزائر من هذه الدول ، لهذا بسمح PROXY بفتح هذه المواقع و الخدمات ما عليك الى اختيار سيرفر بروكسي للدولة المسمح فيها بالدخول على هذه المواقع للتخطى الحجب و المنع .

3- يسمح بتصفية الوصول الى المحتوى

تسمح البروكسيات بتحديد المحتوى الذي يمكن أن يمر من خلالها فيمكن منع بعض العناوين أو تحديد عناوين محددة فقط هي التي يمكن الولوج اليها كما يمكن حظر مواقع البرامج الضارة من شبكتك .

4- التخزين المؤقت للمحتوى

تقوم الخوادم الوكيلة غالبا بتخزين المواقع التي يتم طلبها للمرة الاولى و عند الطلب في المرة الثانية تكون مخزنة لديها ولا تحتاج الى اعادة ارسال طلب جديد و هذا ما يساعد في ايصال المحنوى بسرعة و يخفف الضغط على الشبكة مهما كان عدد المستخدمين على الخادم

5- تجنب قيود جدار الحماية

تقوم بعض المؤسسات و الشركات و المدارس بوضع جدار حماية تقوم بموجيه بمنع الموظفين أو الطلاب من الوصول الى مواقع معينة الا ان استخدام الخوادم الوكيلة يسمح بتجاوز هذا المنع حيت لا يظهر لجدار الحماية غير عنوان موقع البروكسي و الاخير يتكفل لك بجلب الموقع الذي تريده .

6- سرعة الوصول الى المحتوى

توفر بعض البروكسيات خصوصا الخاصة سرعة انترنت جيدة يمكن الاستفادة منها .

كما تسمح ميزة التخزين المؤقت التي تقوم بها البروكسيات من الاستفادة من سرعة قصوى في حالة كان موظفوك يدخلون الى نفس المواقع يوميا لانها تكون مخزنة على خوادم البروكسي و لن يحتاج الى ارسال طلب جديد لاجلها .

7- منع الاعلانات

تمكنك البروكسيات من منع انواع معينة من الاعلانات و منع استهدافك عبر تتبع اهتماماتك على الانترنت و هذه ميزة اضافية .

انواع البروكسي

 

1- الوكيل الشفاف  transparent proxy

يمكن للوكيل الشفاف أن يمنح المستخدمين تجربة مماثلة لما سيحصلون عليه إذا كانوا يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في المنزل. بهذه الطريقة ، تكون “شفافة”. يمكن أيضًا “فرضها ” على المستخدمين دون علمهم ، مما يعني أنهم متصلون من خلال بروكسي دون معرفة ذلك.

الوكلاء الشفافون مناسبون تمامًا للشركات التي ترغب في الاستفادة من الوكيل دون إعلام الموظفين باستخدامه. يحمل ميزة توفير تجربة مستخدم سلسة. من ناحية أخرى ، فإن الوكلاء الشفافين أكثر عرضة لتهديدات أمنية معينة ، مثل هجمات رفض الخدمة .

2- وكيل انترنت مجهول anonymous proxy

يركز الوكيل المجهول على جعل نشاط الإنترنت غير قابل للتعقب. إنه يعمل عن طريق الوصول إلى الإنترنت نيابة عن المستخدم مع إخفاء هويته ومعلومات الكمبيوتر.

الوكيل الشفاف هو الأنسب للمستخدمين الذين يريدون إخفاء هويتهم بالكامل أثناء الوصول إلى الإنترنت. بينما توفر الوكلاء الشفافون بعضًا من أفضل حماية ممكنة للهوية ، إلا أنهم لا يخلون من العيوب. يرى الكثيرون أن استخدام البروكسيات الشفافة أمر مخادع ، ويواجه المستخدمون أحيانًا معارضة أو تمييزًا نتيجة لذلك.

3-  High anonymity proxy وكيل شديد الخصوصية

يعتبر هذا النوع من البروكسيات شديد الحفاظ على خصوصية المستخدم ،إنه يعمل على مسح معلوماتك قبل أن يحاول  الاتصال بالموقع الهدف.

يعد الخادم الوكيل عالي الخصوصية هو الأنسب للمستخدمين الذين يمثل إخفاء هويتهم ضرورة مطلقة.

يستخدم للوصول الى الانترنت العميق .

. على الجانب السلبي ، بعضها ، ولا سيما المجانية منها ، عبارة عن أفخاخ تم إعدادها لمحاصرة المستخدمين من أجل الوصول إلى معلوماتهم أو بياناتهم الشخصية.

4-   Distorting proxy

يعرّف البروكسي المشوه نفسه على أنه وكيل لموقع ويب ولكنه يخفي هويته. يقوم بذلك عن طريق تغيير عنوان IP الخاص به إلى عنوان غير صحيح.

تعد الوكلاء المشوهون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في إخفاء مواقعهم أثناء الوصول إلى الإنترنت. يمكن أن يجعل هذا النوع من الوكيل يبدو كما لو كنت تتصفح من بلد معين ويمنحك ميزة إخفاء ليس فقط هويتك ولكن أيضًا هوية الوكيل. هذا يعني أنه حتى إذا كنت مرتبطًا بالوكيل ، فإن هويتك لا تزال آمنة. ومع ذلك ، تقوم بعض مواقع الويب تلقائيًا بحظر الوكلاء المشوهين ، مما قد يمنع المستخدم النهائي من الوصول إلى المواقع التي يحتاجون إليها.

5-  وكلاء مركز البيانات Data center proxy

وكلاء مركز البيانات غير تابعين لمزود خدمة الإنترنت (ISP) ولكن يتم توفيرها من قبل شركة أخرى من خلال مركز بيانات. الخادم الوكيل موجود في مركز بيانات فعلي ، ويتم توجيه طلبات المستخدم عبر هذا الخادم.

تعد وكلاء مركز البيانات اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى أوقات استجابة سريعة وحل غير مكلف. لذلك فهي اختيار جيد للأشخاص الذين يحتاجون إلى جمع المعلومات الاستخبارية عن شخص أو منظمة بسرعة كبيرة. أنها تحمل ميزة منح المستخدمين القدرة على جمع البيانات بسرعة وبتكلفة زهيدة. من ناحية أخرى ، لا يقدمون أعلى مستوى من إخفاء الهوية ، مما قد يعرض معلومات المستخدمين أو هويتهم للخطر.

6-   Public proxy وكيل عام

يمكن لأي شخص الوصول إلى الوكيل العام مجانًا. إنه يعمل من خلال منح المستخدمين إمكانية الوصول إلى عنوان IP الخاص به ، وإخفاء هويتهم أثناء زيارتهم للمواقع.

تعد البروكسيات العامة هي الأنسب للمستخدمين الذين تمثل التكلفة مصدر قلق كبير بالنسبة لهم ، والأمان والسرعة ليست كذلك. على الرغم من أنها مجانية ويمكن الوصول إليها بسهولة ، إلا أنها غالبًا ما تكون بطيئة لأنها تتورط مع المستخدمين المجانيين. عندما تستخدم بروكسيًا عامًا ، فإنك أيضًا تتعرض لخطر متزايد من وصول الآخرين إلى معلوماتك على الإنترنت.

7-  Private proxy وكيل خاص

تحتوي البروكسيات الخاصة على بعض الغموض حول ماهيتها لأنها محددة من قبل مزود الخدمة. قد يعني هذا أنه لا يمكن استخدام وكيلك إلا من قبل عميل واحد في كل مرة أو أن وكيلك يحتاج إلى مصادقة قبل أن تتمكن من استخدامه.

تعتبر البروكسيات الخاصة أكثر موثوقية من البروكسيات العامة.

يمكن أن يكون الوكيل الخاص شفافًا أو يكون مجهول الهوية بدرجة عالية ، على غرار بعض البروكسيات الأخرى المذكورة أعلاه، فميزته هي انه خاص وغير متاح لغير عميل واحد .

8- وكيل مخصص Dedicated proxy

وهو من نوع البروكسيات الخاصة حيث يكون استخدامه خاصا

يساعد هذا في منع عنوان IP الخاص بالوكيل من حظر مواقع الويب والخدمات المختلفة. إنها إحدى الطرق التي يمكن أن يتحكم بها موفر الوكيل في من يمكنه الوصول إلى الوكيل للتأكد من عدم إساءة استخدامه.

9- البروكسي المشترك  Shared proxy

يستخدم أكثر من مستخدم الوكلاء المشتركين في وقت واحد. إنها تمنحك الوصول إلى عنوان IP الذي قد يشاركه أشخاص آخرون ، وبعد ذلك يمكنك تصفح الإنترنت أثناء الظهور للتصفح من موقع من اختيارك.

تعد الوكلاء المشتركون خيارًا للأشخاص الذين ليس لديهم الكثير من المال لإنفاقه ولا يحتاجون بالضرورة إلى اتصال سريع. الميزة الوحيدة  للوكيل المشترك هي تكلفته المنخفضة.

لكن له سلبيات عدة اهمها بطئ الانترنت و اخطرها ان تتحمل نتائج افعال اناس اخرين كحضر موقع IP من مواقع عديدة بسبب ما يكون قد اقترفه مستخدمين اخرين لنفس البروكسي

10- وكيل متناوب Rotating proxy

يعمل الوكلاء المتناوبون بشكل مختلف قليلاً عن الآخرين. في كل مرة يتصل فيها العميل بالوكيل ، يتم إنشاء عنوان IP جديد له. لذا فهم لا يستخدمون نفس عنوان IP أكثر من مرة.

في كل مرة يرسل فيها العميل طلبًا ، يتم إنشاء عنوان IP جديد. هذه هي الطريقة التي تعمل بها البروكسيات مثل للحفاظ على سرية هويتك. يوفر الوكيل الدوار مستوى عاليًا من الأمان والخصوصية عند دمجه مع بعض الأنواع الأخرى.

11-  خادم وكيل عكسي  Reverse proxy Server

فعكس البروكسيات العادية التي تستقبل طلبات المستخدمين و تجلبها عوضا عنهم من الانترنت هذا البروكسي له دور مختلف ، فهو يستقبل الطلبات الموجهة الى عناوين الكترونية معينة و يرسلها الى خادم الويب الاصلي و عندما يستقبل الرد يعيده الى المستخدم فهو بذلك يعمل كوسيط بين المستخدم و خادم الويب الاصلي ولديه مهمة إعادة توجيه الطلبات التي تأتي من العميل أو مستعرض الويب إلى خوادم الويب التي يتم وضعه أمامها .

يمكن اعتبار خدمة Cloudflare من احد اشهر الخدمات التي تعمل بهذه الطريقة ويستخدمها اصحاب المواقع لتفادي هجمات DDoS و تخفيف الضغط على خوادم المواقع .

12- يروكسي SSL proxy

هذا النوع من البروكسي يستخدم طيقة الحماية ssl و هي الأنسب للجهات التي تحتاج إلى حماية معززة ضد التهديدات التي يكشفها بروتوكول SSL ويوقفها. نظرًا لأن Google تفضل الخوادم التي تستخدم SSL ، فإن وكيل SSL ، عند استخدامه مع موقع ويب ، قد يساعد في ترتيب محرك البحث الخاص بك. على الجانب السلبي ، لا يمكن تخزين المحتوى المشفر على وكيل SSL مؤقتًا ، لذلك عند زيارة مواقع الويب عدة مرات ، قد تواجه أداءً أبطأ مما قد يحدث بخلاف ذلك.

13- وكيل سكني Residential Proxy

يمنحك الوكيل السكني عنوان IP الذي ينتمي إلى جهاز مادي محدد. ثم يتم توجيه جميع الطلبات من خلال هذا الجهاز.

الوكلاء السكنيون مناسبون تمامًا للمستخدمين الذين يحتاجون إلى التحقق من الإعلانات التي يتم عرضها على مواقع الويب الخاصة بهم ، بحيث يمكنك حظر الإعلانات المشبوهة أو غير المرغوب فيها من المنافسين أو الجهات السيئة. الوكلاء السكنيون أكثر جدارة بالثقة من خيارات الوكيل الأخرى. ومع ذلك ، غالبًا ما يكلف استخدامها أموالًا أكثر ، لذلك يجب على المستخدمين تحليل ما إذا كانت الفوائد تستحق الاستثمار الإضافي.

كيف يمكنني الاتصال عبر البروكسي

 

1- ادخال سيرفر البروكسي ويندوز 7, 8, 10 و 11

  • بمجرد الحصول على سيرفر بروكسي  بالصيغة التالية :

address :  126.765.76.45

PORT : 8000

  • نقوم بالتوجه الى اعدادات الويندوز من لوحة التحكم
  • نضغط على شبكات و انترنت
  • ننزل للاسفل على اليسار ونضغط على بروكسي
  • نقوم بتفعيل زر ادخال البروكسي
  • نقوم بادخال العنوان و البورت في المكان المخصص لهما و نضغط تسجيل
  • يمكنك اختيار تفعيل البروكسي فقط للمواقع التي يمكنك تسجيلها في الخانة كما في الصورة اسفله
تشغيل البروكسي على ويندوز 10 و 11
تشغيل البروكسي على نظام التشغيل ويندوز

2- استخدام البروكسي على هاتف بنظام اندرويد

  • نقوم بالدخول لاعدادات الهاتف
  • نقوم بالضغط على اتصالات
  • نضغط على شيكة الواي فاي

تفعيل البروكسي على الهاتف 1

  • نضغط على شبكة الواي فاي التي نرغب بتطبيق البروكسي عليها

تفعيل البروكسي على الهاتف 1

  • نجد في الاسفل بروكسي نضغط عليه

تفعيل البروكسي على الهاتف 1

  • نجد حقول ادخال العنوان و البورت نقوم بادخالهم

تفعيل البروكسي على الهاتف

 

3-كيفية اعداد البروكسي للايفون

 

  • ندخل للاعدادات الايفون و نضغط على شبكة الواي فاي
  • نختار شبكة الواي فاي و ننزل للاسفل
  • نقوم باختيار الوضع اليدوي في خيار HTTP Proxy

كسر بروكسي

  • نقوم بادخال عنوان البروكسي و البورت ونضغط حفظ و نخرج

 

اقرأ ايضا :

افضل مواقع البروكسي اونلاين 2021

امن المعلومات والامن السيبراني بحث شامل 

15 اخطر الاخطاء التي يمكن ان ترتكبها على الانترنت

9 نصائح للحفاظ على أمان اجهزتك المحمولة

تحديات للامن السيبراني التي تواجهها الشركات سنة 2021

Fujifilm ضحية لهجوم برنامج الفدية ransomware attack

المصادر

www.rapidseedbox.com/blog/types-of-proxy?

www.educba.com/types-of-proxy-servers

smartproxy.com/what-is-a-proxy/types-of-proxies

www.freecodecamp.org/news/what-is-a-proxy-server-in-english-please/

fortinet.com/resources/cyberglossary/proxy-vs-vpn

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *