15 عملا يجب عليك تجنب القيام به عبر الإنترنت من أجل البقاء آمنًا

15 اخطر الاخطاء التي يمكن ان ترتكبها على الانترنت

كثيرون منا لا يستطيعون العيش دون وصائل التواصل الجتماعي ، لكن عالم الانترنت لديه العديد من المخاطر اذا لم نحسن التعامل معه ، فحين نعتقد باننا آمينين على الانترنت نتصرف بتلقائية و نتشارك مع العموم معلومات كثيرة عنا و نرتكب أخطاء قد نندم عليها فيما بعد ، ابسطها التعرض للعنف نفسي أو التنمر و اقصاها قد تصل الى سرقة هويتنا أو معلوماتنا المادية أو التعرض لمشاكل قانونية نحن في غنا عنها .

لذا في هذا القسم ، سأسلط الضوء بإيجاز على خمسة عشر شيئًا يجب على الجميع تجنب القيام بها عبر الإنترنت لأن القيام بهذه الأشياء يأتي بعواقب غير سارة.

1- لا تتباهى بثروتك على الإنترنت

من العادات التي أصبحت شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي التباهي بالثروة ، بعدد السياراة أو بفخامة المنزل أو بكمية الأموال في البنك ، أذا كنت ممن يقومون بذلك دعني اخبرك أنك تعرض نفسك للخطر، و تعرض احبائك ايضا لهذا الخطر ، فالتباهي يوفرة الاموال قد يدفع اللصوص الى استهدافك ، و قد يدفع المختطفين الى استهداف ابنائك او اقربائك لطلب فدية ، لذا احدر ان تضع السكر فدائما ما يجلب النمل .

2- لا تشارك شبكة الويفي الخاصة بك مع الجيران

القيام بمشاركتك شبكتك مع الغير قد يعرضك لخطرين

  • الخطر الول هو الوقع في مشاكل قانونية في حالة قيام احد الجيران ومن خلال شبكتك باي شيئ غير قانوني فعنوان الاي بي IP يدل على منزلك و اي تهم قد توجه لك انت مادمت المالك لشبكة الويفي .
  • الخطر الثاني هو امكانية اختراقك من طرف احد الجيران فنحن لا نعرف نوايا الاخرين ولا يمكننا التكهن بها و يستطيع من يتشارك معنا شبكة الانترنت أن يخترق اجهزتنا بسهولة .

لهذا ارفض دائما مشاركة شبكة الويفي الخاصة بك مع الجيران او اناس اخرين .

3-  لا تنقر على روابط من رسائل بريد إلكتروني غير معروفة أو إعلانات مغرية غير موثوقة

ليس كل من يعمل على الانترنت يملك أخلاقا أو ذوي نيات حسنة ، هناك النصابين، و المخترقين ، ومن يستخدم طرق احتيالية لاستهدافك، فهناك رسائل البريد الإلكتروني الملغمة، والإعلانات المزيفة ، التي تتظاهر بأنها من شركة أو مؤسسة تعرفها وتطلب منك النقر فوق رابط ما إذا قمت بالنقر فوقه وقمت بملء بيانات الاعتماد الخاصة بك ، فمن المحتمل أن يتم اختراقك و الاستيلاء على بياناتك المهمة المالية ، كما قد يزرعون برامج تجسس في اجهزتك .

4- تجنب استخدام نقاط اتصال WiFI العامة

من بين الأشياء التي يجب تجنبها عبر الإنترنت استخدام شبكة WiFi عامة مجانية. لا شيء جيد يأتي مجانا.

لا تقم فقط بتوصيل هاتفك أو الكمبيوتر المحمول به مباشرةً دون وضع شيء بينك وبين مالكي شبكة Wi-Fi. الحقيقة هي أنه بمجرد اتصالك بشبكة Wi-Fi عامة ، يمكن مراقبة كل ما تفعله.

يمكنك استخدام شبكة Wi-Fi العامة بأمان باستخدام VPN. بهذه الطريقة ، يتم تشفير اتصالك من الهاتف أو الكمبيوتر المحمول.

5- استخدم دائما تقنية المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية  (2FA) كما عرفتها البوابة العربية للاخبار التقنية aitnews ، ” أنك بحاجة إلى تقديم شيئين مختلفين من مصدرين مختلفين لإثبات هويتك. بشكل عام، يمكن استخدام ثلاثة أنواع مختلفة من المعرِّفات لأغراض المصادقة الثنائية (2FA) عندما يتعلق الأمر بالحسابات عبر الإنترنت:

  • شيء يجب أن تعرفه أنت فقط، مثل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي، أو رقم الحساب، أو عنوان شارعك، أو الأرقام الأربعة الأخيرة من رقم ضمانك الاجتماعي.
  • شيء يمكنك حمله بين يديك، هذا يعني هاتفك أو مفتاح المصادقة، أو مفتاح أمان (USB).
  • شيء يمثل جزءًا منك، مثل بصمة إصبعك، أو نمط شبكية العين، أو نمط الصوت. “

و تلعب المصادقة الثنائية دورا مهما في حماية حساباتك فحتى لو امتلك الشخص اسم دخولك وكلمة السر فلن يستطيع اختراقها لانه بحاجة الى للمصادقة اما بجهازك المحمول أو ببصمتك أو صوتك و هو ما لن يتأتى له لتضل حساباتك في أمان .

6- لا تنشر او تتسوق عبر الإنترنت عندما تكون في حالة سكر أو نعسان

نشر منشورات ما أو التسوق أثناء السكر أو التعب و الاحساس بالنعاس ليس فكرة جيدة فقد تكلفك غاليا ، فغالبا عند السكر تنتابنا مشاعر مضخمة يمكن ان تنعكس منشورات حساسة قد نندم على كتابتها عند الصحو، و كذلك التسوق فحسب احصائيات امازون اكثر من مليار دولار من المبيعات قام اصحابها بشرائها وهم سكارا أكثر من نصفهم لم يكونو في حاجة للسلع التي اشتروها .

7- احذر من نشر الصور  عبر الإنترنت

تلعب الصور دورا مهما في التعبير على الانترنت حيث يقال أن الصورة تتحدث بصوت أعلى وأوضح من ألف كلمة. لكن على الانسان ان يكون دائما حذر في نشر الصور و مشاركتها، سواء صوره او صور اخرى فقد يسقط في مخالفة القانون مثل القوانين التي تمنع نشر صور اشخاص في اماكن خاصة دون اخذ ادنهم ، أو ان تكون صور عنيفة يعاقب عليها القانون او صور اطفال ذون اخد اذن اولياء امورهم .

كما ان الشخص قدينشر صور شخصية له في ظروف ما أو أوضاع ما يندم عليها في المستقبل، كالصور مع الاسلحة، أو وهو يعبر عن اتجاه سياسي ما ، فتعرقل مسيرته في المستقبل لانه تأكد من أن اي شيئ تنشره على الانترنت أنه لم يعد لك بل اصبحا عاما وجزءا من تاريخك على والانترنت يمكن لاي كان ان يستشهد به .

8- كن حذرًا من ردودك أثناء النقاشات على وسائل التواصل الاجتماعي أو تجنبها تمامًا

قد تدخل في نقاشات سياسية أو تقافية على وسائل التواصل الاجتماعي عبر التعليقات و الردود . كن دائما حدرا في ما تكتبه ولا تقم بالجواب على مخالفيك الرأي بحدة و عنف أو بغضب بل و تجنب الدخول في مناقشات عقيمة فلا أحد يغير رأيه من خلال مناقشة على قيسبوك أو تويتر

9- يجب تجنب استخدام نفس كلمة المرور لمواقع الويب المتعددة

لازال البعض منا يستخدم نفس كلمة المرور لجميع حساباته استسهالا للامر،  و حتى لا ينسى كلمة المرور لحساب ما في حالة تعددها و هذه العملية هي خطأ لا يغتفر على الانترنت ، فيكفي أن يخترق حساب واحد لك لتصبح كل حساباتك في خبر كان ليبقى افضل خيار هو اختيار هو كلمات المرور العشوائية و هي  الطريقة الوحيدة لتجنب الخطر ، ولكن كيف تتذكرهم جميعًا؟ مدير كلمة المرور هو إجابتك. هناك العديد من هذه التطبيقات المجانية تمامًا للاستخدام. إنهم ينشئون سلاسل عشوائية من الأحرف والحروف ويخزنونها لك ، لذلك لا يتعين عليك تذكرها جميعًا بنفسك. فقط لا تنس كلمة المرور الرئيسية!

10- لا تستعرض ممتلكات شخص آخر أو تنتحل شخصية ما عبر الإنترنت

يعتبر انتحال شخصية مسالة يعاقب عليها القانون سواء في العالم الواقعي او الافتراضي لذا تجنب ان تنتحل هوية شخص اخر على الانترنت حتى على سبيل المزاح، و تجنب ان تستعرض ممتلكات شخص اخر وهو جزء من التفاخر بالثروة عبر الانترنت فكما قلنا سابقا قد يستهدفك اللصوص ظنا منهم انك غني او النصابين او غيرهم .

11- لا تنشر عبر الإنترنت بانزعاج!

تطلب العديد من الدول الان وقبل منحك تاشيرة السفر الاطلاع على صفحاتك الاجتماعية و قد يكلفك تعليق غاضب او عنيف رفض اعطائك التاشيرة ، كما قد تطلب ذلك بعض الوظائف أو الجامعات التي ترغب بالالتحاق بها ، لهذا كن دائما حدر في تعليقاتك .

12 لا تنشر مواعيد سفرك أو مواعيد مهمة في حياتك

يحب الجميع قضاء إجازة جيدة ، ولكن ما لا تريد القيام به هو العودة إلى منزل تم اقتحامه مع سرقة جميع ممتلكاتك الثمينة. لذلك ، لا تنشر صور الإجازة عبر الإنترنت أثناء وجودك في إجازة. أيضًا ، لا تعلن أنك ذاهب في إجازة وتذكر التواريخ عبر الإنترنت ، فأنت لا تعرف أبدًا من الذي يشاهد.

ففي واقعة بالولايات المتحدة كتب رجل على صفحته الاجتماعية عن رغبته في حضور مسرحية مشهورة لكنه لم يحصل على تذكرة ، في الصباح وجد تذكرتين في علبة بريده واحدة له وواحدة لزوجته ، و في اليوم الموعود يوم المسرحية قضى ليلة سعيدة رفقة زوجته في الاستمتاع بفصولها و عندما عاد الى منزله كان المنزل فارغا فقد سرق اللصوص كل ممتلكاته. و قد حكى قصته لتكون درسا للجميع على مواقع التواصل الاجتماعي .

13- لا تنس تكوين إعدادات الخصوصية عبر الإنترنت

أول ما أقوم به عند فتح حساب في موقع ما أو شبكة اجتماعية ما هو ضبط خصوصيات الامان حتى أمنع المتطفلين عن معرفة معطياتي الشخصية فجميع الشبكات الاجتماعية تمنحك امكانية التعديل على اعدادات الخصوصية بحيث لا تسمح الا الى أصدقائك المقربين برؤية معلوماتك أو منشوراتك لذا احرص دائما على قصر رؤية البيانات الخاصة على الأصدقاء المقربين فقط.

14- لا تقم بالتشخيص الذاتي من خلال المواقع الطبية على الإنترنت

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين هو محاولة تشخيص أمراضهم عبر الأنترنت ، لا تقم بهذه العملية مطلقا لانك يستحيل أن تستطيع تشخيص حالتك بدقة لانها تحتاج الى دراسة و بحث و تشخيص علمي ، فكل ما ستجلبه لك محاولة التشخيص على الانترنت هو الخوف، وربما الاكتئاب ، و احيانا يعتقد البعض أن اصابته خطيرة لدرجة أنه يصاب بالانهيار .

15-  تجنب نشر صور اطفالك على الانترنت

أخر شيأ يجب أن تفكر فيه هو نشر صور أطفالك على وسائل التواصل الاجتماعي دون اتخاد احتياطات كافية  لان هذه العملية محفوفة بالمخاطر التي قد تهدد طفلك بدأ من ضرب خصوصية الصغير و جعل صوره ملكية عامة،مرورا بسهولة تعقب اطفالك بالاطلاع على معلومات انت نشرتها كالمدرسة التي يدرسون بها أو ناديهم الرياضي ، فبمجرد تحميل الصورة على قرص صلب لشخصٍ آخر فلن تتمكن من إزالتها أبدًا.

و قد حدد موقع عملاق الامن المعلوماتي كاسبيرسكي ستة خطوات للحفاظ على أمان صور طفلك

  • تحقق من إعدادات خصوصية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي. حدد ظهور منشوراتك على “الأصدقاء المقربين فقط” وتأكد من عدم إعطائهم الحق في إعادة مشاركة الصور.
  • تحدث إلى أصدقائك المقربين وأقاربك حول الخصوصية حتى لا يشاركوا صورك مع أشخاصٍ آخرين.
  • راجع قائمة أصدقائك وأزل الأشخاص الذين ليسوا أصدقاء مقربين.
  • أوقف تشغيل البيانات الوصفية (المعروفة أيضًا باسم بياناتEXIF) ووضع العلامات الجغرافية على صورك.
  • لا تذكر أي بيانات يمكن أن يستخدمها الغرباء للتعرف على أطفالك.
  • لا تنشر صورًا عارية أو شبه عارية لأطفالك.
  • اقرأ أيضا :

       التحديات العشرة للامن السيبراني سنة 2021

    افضل مواقع البروكسي اونلاين 2021 تصفح الويب بشكل مجهول

    15 عملا يجب عليك تجنب القيام به عبر الإنترنت من أجل البقاء آمنًا

المصادر

ويكي بيديا

البوابة العربية للاخبار التقنية aitnews

lemmymorgan.com موقع

مركز الموارد لموقع كاسبيرسكي

me.kaspersky.com/resource-center

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *