fujifilm ransomware attack

Fujifilm ضحية لهجوم برنامج الفدية ransomware attack

أصبحت Fujifilm الضحية الجديدة لهجوم برنامج الفدية ransomware attack.
انضمت مجموعة Fujifilm اليابانية متعددة الجنسيات إلى قائمة الشركات والكيانات ضحايا هجوم الفدية في الأسابيع الأخيرة.   و أجبرت الشركة ، على إغلاق أجزاء من شبكتها العالمية، و اعترفت الشركة بالهجوم  الذي أثر على مكاتبها في طوكيو في بيان ،و ذكرت الشركة ، التي تعمل في تطوير مختلف منتجات التصوير الرقمي وإنتاج معدات طبية عالية التقنية ، أنها ” تجري تحقيقًا في إمكانية الوصول غير المصرح به إلى خادمها من خارج المجموعة. وكجزء من هذا التحقيق ، تم إغلاق الشبكة جزئيًا وفصلها عن المراسلات الخارجية ”

” في وقت متأخر من بعد ظهر يوم 1 يونيو 2021 ، أدركنا أن هناك احتمالًا لهجوم برامج الفدية. نتيجة لذلك ، اتخذنا خطوات لتعليق جميع الأنظمة المتأثرة ، بالتنسيق مع كياناتنا العالمية المختلفة. في هذا الوقت نعمل على تحديد مدى وحجم المشكلة. نعتذر لعملائنا وشركائنا التجاريين عن أي إزعاج ” بهذه الرسالة تواصلت شركة Fujifilm مع عملائها عبر العالم في بيان مقتضب .

يمكنك الاطلاع على : VPN : كل ما تريد معرفته عن الشبكات الافتراضية الخاصة

مصدر الهجوم وطريقته

لم تقدم الشركة الكثير حول مصدر الهجوم  ولا طريقته لكن الموقع المتخصص Bleeping Computer اشار الى أن طريقة الهجوم تمت عبر حقن خوادم الشركة بحصان طروادة من نوع Qbot trojan ادخل فيروسات الفدية الى النظام ، وهو مايمكن أن يكون دلالة على أن مجموعة REvil hacker هي المسؤولة عن الهجوم حيث عرفت بهدا النوع من الاختراقات خصوصا في الفترة الاخيرة و هذه المجموعة لا تكتفي بتشفير اجهزة ضحاياها ولكن تعمل على سرقة بياناتهم ايضا و عرضها للبيع في الديب ويب في حالة عدم دفع الفدية، أو نشرها للعلن .

هل دفعت Fujifilm الفدية و كيف تجاوزت الخطر

صرحت شركة Fujifilm انها استطاعت تجاوز الخرق الامني الكبير الذي تعرضت له دون دفع الفدية ، و قال مثحدث باسم الشركة : ” لا تعلق شركة فوجي فيلم في طوكيو على الطلب ولكن يمكنني أن أؤكد أننا لم ندفع أي فدية”.

وامتنعت فوجي فيلم عن التعليق عندما سئلت عما إذا كان المسؤولون عن القرصنة قد هددوا بنشر بيانات إذا لم يتم دفع الفدية، و اكتفو بالتصريح على أنهم استعادو بياناتهم من خلال النسخ الاحتياطية .

عند سؤاله عما إذا كانت الشركة لديها نسخ احتياطية كافية للاستعادة منها ، قال المتحدث: “لدى Fujifilm نسخ احتياطية في مكانها كجزء من إجراءات التشغيل العادية التي تتماشى مع سياستها.”

Fujifilm ضحية لهجوم برنامج الفدية ، لكنها ليست الاخيرة ففي الاسبوع الماضب تعرضت ازيد من 1000 شركة لهجوم الفدية بعد اختراق شركة كاسيا لتكنولوجيا المعلومات

المصادر

muycomputerpro.com/2021/06/04/fujifilm-ataque-ransomware

verdict.co.uk/fujifilm-ransom-demand/

petapixel.com/2021/06/08/fujifilm-refuses-ransomware-demands-will-restore-servers-via-backups/

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *