9 نصائح للحفاظ على أمان اجهزتك المحمولة

9 نصائح للحفاظ على أمان اجهزتك المحمولة

ربما تعلم أن الأمن السيبراني مهم عند إنشاء موقع الويب الخاص بك ، أو عند تصفح الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن ماذا عن جهازك المحمول؟ الأمان مهم بنفس القدر عند الاتصال بالإنترنت على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي. أجهزتنا المحمولة عرضة للهجمات الإلكترونية والفيروسات ، تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر لدينا.

ومع ذلك ، لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين الأمان على جهازك المحمول.

ما سبب أهمية أمان الهاتف المحمول؟

الناس هذه الأيام لا ينفصلون عن أجهزتهم المحمولة. نحمل هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية معنا أينما ذهبنا. تحتوي أيضًا على بعض المعلومات الشخصية المهمة جدًا. يمكن للمهاجمين الوصول إلى معلوماتنا المصرفية وأرقام بطاقات الائتمان ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

كل هذا يجعل هواتفنا الذكية الهدف المثالي لمجرمي الإنترنت. نظرًا لأننا نربط هذه الأجهزة المحمولة بشبكة WiFi والشبكات في المقاهي والمطارات وفي كل مكان تقريبًا يمكنك التفكير فيه ، فإن هذا يمنح مجرمي الإنترنت الفرصة لمهاجمة أجهزتنا. لا يمكن للمجرمين اقتحام هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية عن بُعد فحسب ، بل يمكنهم أيضًا اقتحام الطريقة القديمة عن طريق سرقة الجهاز نفسه ثم استرداد البيانات منه.

9 نصائح لتحسين أمان الجهاز المحمول

 

1 – استخدام برامج الحماية ضد الفيروسات

من منا لايستخدم البرامج المضادة للفيروسات على اجهزة الكمبيوتر، لكن حين يتعلق الامر بالهاتف المحمول فقلة منا فقط هي من يكون لديها برنامج انتي فيروس مسطب على هذه الاجهزة ، يعتقد الناس أن الاجهزة المحمولة اقل عرضة للاختراق ، و الحقيقة ربما هي انها الاكثر عرضة لذلك لانها ترافقنا في كل مكان مما يجعلنا نرتبط بشبكات انترنت عامة قد تتسبب في اختراق اجهزتنا بسهولة اذا لم نتخد احتياطاتنا الكافية .

من المهم  جدا تثبيت برامج وأدوات للحماية  على جهازك المحمول ،اولها مضاد الفيروسات ،  بالإضافة إلى مواكبة تحديثات الأمان الصادرة عن الشركة المصنعة للمحمول او برنامج تشغيل الهاتف ANDROID  ، IOS  . هناك أيضًا برنامج أمان يحافظ على أمان كلمات المرور الخاصة بك من خلال مدير كلمات المرور. هذا أمر بالغ الأهمية في حماية معلوماتك من كل من الهجمات الإلكترونية والمادية.

2- استخدام  VPN و البروكسي

لا يخفى على احد أن استخدام VPN يساهم في حماية المعلومات الشخصية نظرا لما يوفره من درجة عالية في التشفير ، و ايضا باخفاء هوية جهازك عبر استبدال IP الخاص بجهازك ، و هذه العملية مهمة جدا خصوصا عند استخدام شبكات WIFI عامة.

كذلك يقوم البروكسي باخفاء عنوان الايبي الخاص بك ، فهو يقوم بجلب الطلبات الخاصة بك عبر الانترنت دون الافصاح عن هويتك  و

للمزيد حول  VPN  و  PROXY استخداماتهما يمكنك مراجعة المقالات التالية :

VPN : كل ما تريد معرفته عن الشبكات الافتراضية الخاصة

 افضل مواقع البروكسي اونلاين 2021 تصفح الويب بشكل مجهول

3- لا تستخدم الشبكات العامة الا في حالة الضرورة

تجنب ربط اجهزتك المحمولة بشبكات الانترنت العامة الا في حالة الضرورة و باتخاد الاحتياطات الازمة ، فهذه الشبكات هي مرتع للمتسللين الذين ينتظرون ضحيتهم .

اهم الاحتياطات التي عليك استخدامها في حالة الارتباط بشبكة انترنت عامة هي اخفاء هويتك عبر استخدام VPN كما قلنا سابقا ، تاني الاحتياطات هو عدم استخدام وسائل الدفع اثناء ارتباطك بهده الشبكات حتى لا تعرض معلوماتك المالية للاختراق .

4- لا تقم بالتحميل تطبيقات من مصادر غير موثوقة

يعتبر استخدام التطبيقات المفخخة بالفيروسات والبرامج الضارة أحد الوسائل الشائعة في عالم الاختراق ، لهذا تاكد دائما من مصدر التطبيق الذي ترغب في تحميله ، ومن مدى موتوقيته ، فبحث بسيط على جوجل عن مصدر التطبيق و مطوريه و المراجعات التي تمت له يمكن أن يجنبك تطبيقات تتسبب في سرقة بياناتك ، أو تعريض جهازك لبرنامج الفدية ، لهذا احرص دائما على التأكد من جميع التطبيقات التي ترغب باستخدامها ، و تأكد من الاذونات التي يتطلبها التطبيق فدائما لا توافق على تحميل اي تطبيق قبل التأكد من الاذونات و حاجته لها فاذا وافقت على وصول التطبيق لجهات الاتصال الخاصة بك، أو لصورك ، أو لكاميرا  هاتفك فتأكد أن التطبيق يستخدم تلك البيانات .

لذا لا توافق على تحميل تطبيق يطلب اذونات لا تدخل في صميم عمله ، و يستحسن ان لا تحمل التطبيقات الى من متجري جوجل و ابل الرسميين .

5- لا تقم بشحن هاتفك من اجهزة اخرى

قد يتسبب شحن هاتفك من جهاز كمبيوتر في مكتبة عامة او مكان الشغل الى تسرب برامج ضارة اليه دون أن تدري ذلك ، فغالبا ما تكون الاجهزة في الاماكن العامة عرضة للاختراق نظرا لان الجميع يستخدمها وقد تكون مليئة بالفيروسات بسبب استخدام فلاشات مختلفة عليها .

6- استخدم كلمات مرور قوية

نصيحة الأمان هذه بسيطة ، لكنها فعالة للغاية. يصعب اختراق كلمات المرور القوية وبالتالي يمكنها حماية معلوماتك الخاصة في حالة الهجوم أو السرقة. هذا يعني التوقف عن استخدام أعياد الميلاد أو العناوين أو أسماء الحيوانات الأليفة لكلمات المرور الخاصة بك.

بدلاً من ذلك ، تأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك تتكون من ثمانية أحرف على الأقل ولا تتضمن أحرفًا فقط بل أرقامًا ورموزًا أيضًا. تجنب أي معلومات يمكن تخمينها. في الحقيقة ، الشخصيات العشوائية هي الأفضل. قد يكون من الصعب تذكر هذه ، بالطبع ، ولكن هذا هو سبب كون  مدير كلمات المرور مفيدً

7- تحقق من اقتطاعات الرسوم لذيك

يلجأ بعض المخترقين الى حيلة ذكية تتمتل في أستخدام اموالك و لكن بمبالغ بسيطة قد لا تنتبه لها ، لهذا تاكد دائما من رسومات هاتفك المحمول و من بياناتك المصرفية و من اي مبلغ على كشوفاتك مهما كان تافها .

إذا لاحظت أي معاملات لا ينبغي أن تكون هناك أو تبدو مشبوهة ، فتأكد من إبلاغ البنك الذي تتعامل معه على الفور.

8- لا تجرب بطاقة ذاكرة memory card مجهولة المصدر على هاتفك

احدى طرق الاختراق التي تعتمد الهندسة الاجتماعية هي ترك فلاشة أو بطاقة ذاكرة في مكان يمكنك للضحية ان يشاهدها بسهولة ، و أول ما يتبادر الى ذهنه هو الاطلاع على محتوياتها فيقوم بتشغيلها على جهازه ، لكن بمجرد ادخالها في الجهاز يمكن ان تستولي على جميع بياناته وقد تحقن جهازه ببرنامج الفدية .

9- تجنب الدخول الى روابط غير موثوقة

تعتبر المواقع غير الموثوقة مصدرا لتهديد جهازك المحمول ، فغالبا ما يلجأ المخترقون الى تلغيم رابط ما ببرامج ضارة تتسبب في اختراق هاتفك بمجرد الدخول الى هذه الروابط .

و يعتبر اختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم من الطرق التي اصبحت شائعة و تعرض ملايين الاجهزة عبر العالم للاختراق .

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *